Baha’a Baheej Shukri as I have known him


الأستاذ بهاء بهيج شكري

كما عرفته

 

منعم الخفاجي

 

 

كنت قد وجهتُ دعوة لعدد من زملائي للكتابة عن الأستاذ بهاء بهيج شكري من بينهم الزميل منعم الخفاجي. وقد استجاب للدعوة بهذه الرسالة. (المحرر)

 

 

الاخ مصباح

 

تحية طيبة

 

قرأتُ ما كتبتَ وما كتبه الاخ فؤاد عبد الله عن السيد بهاء بهيج شكري. ومنذ بداية دعوتك كنت انوي الكتابة عن هذا الاستاذ الشامخ ولكني آثرت ان اقرأ ما سيُكتب عنه لأضيف ما لدي عن استاذي الاول الذي كنت احد تلامذته في معهد المحاسبة العالي التابع لجامعة بغداد سنة 1961-1963. كان المنهج الذي درّسنا اياه هو كتابه الاول النظرية العامة للتأمين. وبحق كان كتاباً ذا منهجية صحيحة في دراسة التأمين كبداية حيث تناول آلية العمل التأميني ومن ثم تطرق الى الناحية القانونية لعقد التأمين ومبادئه الاساسية ثم التعريف بأنواع التأمين.

 

هذه المنهجية التي اتبعها الاستاذ بهاء كان لها الفضل الكبير في فهمي للتأمين بسهولة ويسر.

 

وكان الاستاذ في تدريسه للمادة جاداً متمكناً حريصاً على تفهمنا للموضوع. ولا اخفي سراً بأنني قد تأثرت به وسرت على منهجه في القائي المحاضرات. كما ان كتابي المطبوع الكترونياً مدخل لدراسة التأمين (مكتبة التأمين العراقي، الناشر: مصباح كمال، 2014) كتب بنفس منهجية الاستاذ بهاء في التعليم.

 

عرفت الاستاذ بهاء آنذاك محاضراً لمادة التأمين وكان بمنصب وكيل المدير العام لشركة التأمين الوطنية عندما كان مديرها العام انكليزياً ومن ثم السيد عبد الوهاب الدباغ. وكان الأستاذ بهيج هو الذي يدير شؤون الشركة وبالأخص الجانب الفني منها. وما يؤسف له ان عمل الاستاذ بهاء في مؤسسات التأمين العراقية قد انتهى مع بداية تأميم شركات التأمين في العراق سنة 1964. اما كتبه القيمة المدرجة في كلمتك عزيزي مصباح فهي خير مرجع وازخر علماً واوسع تغطية من حيث المعلومات لكل ما كتب عن التأمين بالعربية.

 

هذا ما عرفته عن رائد العمل التأميني فنياً وأما سيرته الذاتية الاخرى فهي للآخرين ولكن تأثيره في قطاع التأمين ظلَّ مستمراً ولحد الان عن طريق كتبه القيمة التي هي خير مرجع ومعين للعاملين العرب في التأمين.

 

منعم الخفاجي

بغداد 16 آب 2015

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: