Badi Al-Saifi: a personal appreciation


الاستاذ بديع السيفي:

شهادة شخصية

 

 

سحر الحمداني

 

 

من منا لم ينهل من مؤلفه التأمين علماً وعملاً (1972) واستمتع بشرحه المسهب وغير الممل لمفاهيم التأمين ووثائق التأمين المختلفة.  انه، بالنسبة لي، “الكتاب المقدس” للتأمين ولابد لكل مستجد ينتمي لهذا القطاع ان يبدأ حياته التأمينية بقراءته، ويبقيه مرجعاً للاستشارة.  هذا الكتاب، وكتابه اللاحق في جزئين الوسيع في التأمين إعادة التأمين علماً وعملاً وقانوناً (2006) الذي عرفت عنه ولم أحصل بعد على نسخة منه، إضافة إلى مطبوعاته الأخرى، سيبقي الأستاذ بديع السيفي علما مرفرفا دائما في قطاع التأمين لأجيال قادمة.

 

أنا التي كنت موظفه في بداية حياتي الوظيفية (بدأت العمل في 31-12-1977) لم يكن لي تماسا مباشرا مع الادارات العليا عندما اصبح السيفي مديرا عاما لشركة التامين الوطنية، خلفاً للأستاذ عبدالباقي رضا، لعدة اشهر فقط، لكنني أتذكر محاضرته لنا في اول حياتنا الوظيفية والتي كانت عن السلوك الوظيفي والتي اختتمها بأن طلب منا ان نكون رجال ونساء تأمين مخلصين وجادين في عملنا وان يكون عملنا هو سندنا في حياتنا الوظيفية، وهو ما يعرف بالحرفية professionalism.  بقيت هذه النصيحة في ذهني المتعب لليوم بل كانت دائما تنير طريقي في الوظيفة.

 

كما لمست الجانب الإنساني في شخصيته وقربه من موظفيه بوضوح، اضافة الى الجانب الاداري.

 

صدف ان التقيت الاستاذ بديع السيفي بعد عدة سنوات وكنت حاملا بطفلي الاول فسألني عن الاسم الذي اخترته فقلت حسن او سما لأبنتي فقال انتم لا تستخدمون اللغة العربية بشكل صحيح، كيف تطلقون صيغة الفعل على اسماء ابناءكم فسما ويسمو هو فعل ولا يمكن وضعه مكان الاسم.  وفعلا صرفت النظر عن الاسم واخترت اسما اخرا، والحقيقة أن زوجي هو الذي اصر على الاسم الذي اختاره وهو مي من اسماء النساء القديمة.

 

كل من عمل مع السيفي يؤكد على الجانب الإنساني في علاقته مع مرؤوسيه ولكن ليس هناك اتفاق على قدراته القيادية، مبررين ذلك بقصر فترة إدارته لشركة التأمين الوطنية.  وهو موقف يمكن مناقشته لولا أن قصر فترة إدارته ربما تجد لها أسباباً خارج صفاته الشخصية وقدراته الإدارية.  أقول هذا وفي بالي إدارته للشركة العراقية للتأمين على الحياة.  لعل هناك من يستطيع أن يقوم بتحليل موضوعي لإدارته القصيرة للتأمين الوطنية.[1]

 

من وجهة نظري، ان بروز الجانب الانساني في المدير العام لا ينال من قابليته الادارية.  وحسب علمي فإن المدراء الذين كانوا على تماس بالأستاذ بديع السيفي احبوا الطريقة التي تعامل بها معهم، وهذا ما سمعته من المرحوم امين الزهاوي فقد ذكر ان التأمين الوطنية عقدت في فترة ادارته ندوة انتاجية في مدينة الموصل وكان الاستاذ بديع حاضراً ومشاركاً فيها ومتبسطا مع المشاركين في الندوة، يتصرّف معهم بألفة في إطار الزمالة التي تجمع بين الموظفين.  الخلاصة، كل مدير عام له طريقته الخاصة في التعامل مع موظفيه، وكانت إدارات التأمين الوطنية كلها محببة للموظفين، وهذا هو الذي جعل الموظف يبذل جهودا اكثر وباندفاع ذاتي.

 

كنت اتمنى ان تسعفني الذاكرة بمواقف اكثر مرت مع الاستاذ بديع السيفي.  اود هنا ان اقدم احترامي وتقديري لأستاذنا بديع السيفي، امتعه الله بالصحة والعافية.  وأنتهز هذه الفرصة لأقترح على أركان قطاع التامين في العراق التفكير بإصدار كتاب عن الادارات العليا التي ساهمت بفعالية واخلاص في بناء هذا القطاع الحيوي الذي كان له مكانه عالمية بفضلهم، وان يوزع هذا الكتاب على كل موظفة وموظف يدخل القطاع ليتعرف على شاغلي هذه الإدارات وكذلك بعضاً من تاريخ التأمين العراقي.

 

كندا، 14-15 نيسان 2013


[1] أول محاولة نقدية للتعريف بالأستاذ بديع السيفي هي الورقة التي كتبها مصباح كمال بمشاركة منذر الأسود وفؤاد شمقار: “بديع أحمد السيفي: محاولة في التعريف والاحتفاء” مرصد التأمين العراقي

https://iraqinsurance.wordpress.com/2013/02/18/badi-al-saifi/

 

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

تعليقات

  • صالح الاوسي  On 20/11/2014 at 3:21 م

    انا شخصيا عملت موظفا في الفرع الهندسي قسم الإصدار وعلى الرغم من قله فتره توظيفي ولكن اطلعت علی مؤلفات الأستاذ السيفي وجدتها روعه الأداء وكذلك دقه في الترجمه .لذا اعتبرته أستاذ ترجمه التأمين .

    إعجاب

    • عزيزي السيد صالح الأوسي
      الأستاذ بديع أحمد السيفي هو حقاً كما وصفتَه في تعليقك، يتميز بالدقة في التعبير والسلاسة في العرض. وقد تتلمذ على يده وعلى كتاباته الغزيرة العديد من العاملين والعاملات في قطاع التأمين العراقي، وغيرهم ممن يعملون في قطاعات أخرى. هو خير معلم للتأمين ونتذكره بكل امتنان وود على ما قدمه للقطاع
      نتمنى له صحة موفورة

      مصباح كمال

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: