Suhair Hussein Jameel as I Knew Her


سهير حسين جميل

كما عرفتها

مي مظفر

من الصعب عليّ جدا أن أتحدث عن سهير حسين جميل بصيغة الماضي.  فهي لدي حاضر ممتد، له جذوره وروابطه القديمة بين أسرتينا.  جمعتنا في العمل مؤسسة واحدة، ولم يجمعنا مكتب واحد.  عملت سهير في الدائرة القانونية في شركة التأمين الوطنية، وكنت أعمل في قسم الدراسات والأبحاث في شركة إعادة التأمين العراقية.  كان تفوقها في العمل يضاهي تفوقها في المراحل الدراسية التي استأنفتها على الرغم من انقطاعها بسبب زواجها المبكر من قريبها المحامي عبد القادر الزهاوي رحمة الله عليه.  وبعد بضع سنوات اتخذتْ قرارا حاسما لاستكمال دراستها والشروع بطريقها المهني.

نشأت سهير بكنف بيت ثقافة وعلم، قربها من والدها المحامي الكبير والسياسي اللامع حسين جميل، وتأثرها به شخصا وعلما جعلها مؤهلة لبناء شخصيتها المتفردة.  فاستطاعت بموهبتها وسحر شخصيتها أن تبرز في مجال تخصصها في العمل.  كانت الإشادة بها تتأتى من كل من عرفها وعمل معها.  ويكفيني هنا أن أستشهد برأي الأستاذ الدكتور مصطفى رجب، مؤسس شركة إعادة التأمين ومديرها العام على مدى حقب من الزمن، وما قاله لي شخصيا، بعد أن قرأ أطروحتها لنيل الماجيستير، إن سهير تمتلك الفكر الخلاق الذي نبحث عنه، فلها عقل قادر على تحليل الأمور والنظر إليها بعمق وموضوعية.  ولمن لا يعرف هذا العالم الفاضل، أستاذ القانون الدولي والحجة في شؤون التأمين وإعادة التأمين، أقول إنه من أصعب الناس إرضاءً، وأشدهم مطلبا في الأداء الفكري والوظيفي بل والسلوكي أيضا.

العمق والصدق والإخلاص كان من السمات الملازمة لسهير في شتى مجالات الحياة.  امرأة راجحة العقل منفتحة على الثقافة بميادينها المتنوعة، صريحة في آرائها ومواقفها، لا تعرف الزيف والتصنع في أي شيء.  كان من آخر اهتماماتها البحث في تاريخ العثمانيين وحقيقة إنجازاتهم الحضارية والسياسية.  في الوقت نفسه، كانت ستشرع في قراءة الرواية الأخيرة لربيع جابر “دروز بلغراد”، كان ابنها عمّار قد انتقاها لها (الرواية التي نالت جائزة البوكر العربي هذا العام).  هذا التنوع في المعرفة كان من أهم عوامل تكوينها الثقافي بأبعاده الإنسانية.

تركت سهير فراغا كبيرا في حياة أسرتها وصديقاتها وأصدقائها، ومن الصعب أن نجد لها بديلا.

مي مظفّر

عمّان: 8 تشرين الثاني 2012

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: