A Tribute to Suhair Hussein Jameel


كلمة ثناء للراحلة سهير حسين جميل

(2012-1938)

 

 

سعاد محمد محمد البيطار

 

 

عندما تعينتُ في شركة التأمين الوطنية سنة 1975 كانت سهير حسين جميل بدرجة معاون مدير القسم الفني في الإدارة العامة للشركة.  وكانت لنا ذكريات جميلة في العمل معها، فقد كانت تأتي باستمرار إلى مكتبة الشركة وتجلس معي عند إعداد بيان المقالات والبحوث لتتعرف على جديد المجلات والاستفادة منها لرفد عملها القانوني.  وارتبطت زياراتها للمكتبة أيضاً مع إعدادها لرسالة الماجستير وعنوانها (الالتزام بإعلان الخطر في التأمين في القانون العراقي والانكليزي).

 

كانت من النساء الراكزات في العلم والمعرفة فهي تعود لعائلة عريقة، وابوها كان سابقاً وزيراً للعدل (1949-1950) ووزيراً للإرشاد بعد ثورة 14 تموز 1958.  وكانت تحمل شهادة البكالوريوس في القانون، واعدت أطروحتها لنيل شهادة الماجستير من كلية القانون والسياسة في جامعة بغداد وهي تعمل في الشركة وهي بذلك قد جمعت بين أداء المهام الوظيفية والالتزام بمتطلبات البحث الجامعي.  كانت حقاً امرأة دؤوبة في العمل وفي متابعة القراءة المتخصصة، في القانون وفي التأمين، لتحسين العمل و القراءة في مجالات أخرى لتعزيز ثقافتها العامة.  ولنا أن نعتبرها واحدة من مؤسسات الشركة من العنصر النسوي، بالمعنى المهني، حيث كانت مسؤولة القسم الفني وبعدها معاون القسم القانوني في التأمين الوطنية.  وقد وجد هذا الدور التأسيسي موقعه خلال إدارة الأستاذ عبدالباقي رضا للشركة.[1]

 

ضمت رسالتها الجامعية (الالتزام بإعلان الخطر في التأمين العراقي والانكليزي) ثلاث فصول.  خصصت الاول فيه للكلام عن اهمية الالتزام بالإعلان عن الخطر واساسه القانوني وخلفيته وزمان تنفيذه.  وكرّست الفصل الثاني لنطاق هذا الالتزام وكيفية ادائه.  وخصصت الفصل الثالث للإخلال بالالتزام، صوره والجزاء المترتب عليه.  وقررت أن اصطلاح “اعلان الخطر” يقصد به في نطاق عقد التأمين كشف العوامل المادية والمعنوية التي تؤثر في الخطر وتحققه ليكون موضوعاً للمطالبة.  فهذه العوامل تساهم او تساعد على تحقق الخطر، فالمادية منها كامنة في محل التأمين، والمعنوية منها هي عوامل مساعدة وتشير إلى الظروف والوقائع والملابسات المحيطة بموضوع التأمين أو بشخص طالب التأمين التي من شأنها ان تزيد من فرص وقوع الحادث او في درجة جسامته.  كما فحصت في الرسالة اوجه التشابه والاختلاف بين القانون العراقي والانكليزي وعرضت الصعوبات التي تترتب في حال كون عدم الاعلان او الاعلان غير الصحيح لا يرجع الى فعل طالب التأمين وانما الى مساهمة وسطاء التأمين في ملئ استمارة التأمين.

 

اعتمدت في بحث موضوع رسالتها على مصادر وكتب عديدة منها:

(21) كتاباً باللغة العربية حول التأمين والخطر، (5) دوريات ومجموعات احكام قضائية باللغة العربية، (17) كتاباً باللغة الانكليزية، (9) دوريات واحكام قضائية باللغة الانكليزية، ومصدران كتاب باللغة الفرنسية.

 

وكانت عناوين الفصول كما يأتي:

 

1.     مدخل الى التأمين: الخطر ومفهوم الخطر، والخطر الظني، وتحديد موضوع الرسالة، وخطة البحث.

2.     الفصل الاول: اهمية الالتزام واساسه في القانون العراقي والانكليزي والخلفية التاريخية للالتزام وزمن تنفيذه.

3.     الفصل الثاني: نطاق الالتزام بإعلان الخطر وكيفية ادائه.

4.     الفصل الثالث: الاخلال بالالتزام وصوره والجزاء المترتب عليه.

 

ثم الخاتمة والمراجع.

 

كان للسيدة الراحلة سهير باع طويل في المناقشات القانونية ذات العلاقة بالتأمين لكنها لم تكتب دراسات للنشر سوى مقالة واحدة بعنوان “قدرة الاثر الرجعي لفسخ عقد التأمين،” مجلة رسالة التأمين، العدد 37/1975، من اصدارات المؤسسة العامة للتأمين.  لعل العمل الوظيفي استغرق جُلّ اهتماماتها بحيث لم يبق لها من الوقت ما يكفي للتفرغ للبحث والكتابة.  ولعل العمل اليومي، بحكم طبيعته، كان يتطلب منها الكتابة القانونية مما شكّلَّ بديلاً لكتابة المقالات.

 

لم تنشر الرسالة الجامعية للراحلة سهير ككتاب، واقترح على إدارة شركة التأمين الوطنية القيام بنشره لتعميم الفائدة منه، ومن باب التقدير والتكريم لواحدة من الأعضاء المهمين في تاريخ الشركة وتاريخ التأمين العراقي.

 

عزائي لأهلها ولأصحابها ومحبيها راجياً لهم الصبر والسلوان.

 

 

بغداد 1–8 تشرين الثاني 2012


[1] إيمان عبدالله شياع، “النصف الآخر: دراسة أولية لدور المرأة في شركة التأمين الوطنية،” ورقة غير منشورة، حيث تشير الكاتبة فيها إلى عناصر نسائية أخرى.  من المؤمل أن تكون هذه الورقة فصلاً من كتاب يعد على شرف الأستاذ عبدالباقي رضا بمساهمة من بعض العاملين في شركة التأمين الوطنية  بإشراف مصباح كمال.

 

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

تعليقات

  • Samar Al-Kubaisi  On 14/11/2012 at 5:16 ص

    رحمها الله ندر وجود مثيلاتها في الوقت الراهن
    شكرا لكم لتعريفنا بشخصية الراحلة السيدة سهير حسين جميل

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: