A Supplement to Misbah Kamal’s Paper: A Policy for Iraq’s Insurance Sector


 

إضافات لمشروع صياغة سياسة لقطاع التأمين في العراق

 

ضياء هاشم مصطفى

قام الزميل مصباح كمال مؤخراً بتوزيع ورقة بعنوان “نحو مشروع لصياغة سياسة لقطاع التأمين في العراق”نشرها بعد ذلك في مرصد التأمين العراقي أيضاً:

https://iraqinsurance.wordpress.com/2012/08/06/a-policy-for-iraqs-insurance-sector/

واود ان اسجل هنا تثميني لاهتمامه الكبير والمستمر بسوق التأمين العراقي اضافة الى ما تضمنته الورقة من مقترحات هامة وقيمة، آملاً ان يُعيرها المشرع العراقي بعض الانتباه خدمة لاقتصاد البلد وشركات التأمين العاملة في السوق.

بعد قراءة متأنية للورقة بودي تقديم بعض الملاحظات السريعة التي ارجو ان تكون معلومة اضافية لما تم تدوينه من مقترحات في ورقة زميلنا.

معالجة الاضمحلال التدريجي للكفاءة التأمينية العراقية

منذ مدة ليست بالقصيرة وسوق التأمين العراقي يعاني من الاضمحلال التدريجي للكفاءة التأمينية والاسباب معروفه للجميع منها: هجرة معظم الكوادر المتقدمة والظروف الاقتصادية التي سادت الفترة ما بعد 1991 بالإضافة الى تجاوز من تبقى في السوق من الكوادر القديمة السن القانوني وبالتالي خروجه من العمل ليلتحق هو الاخر بشركات التأمين خارج العراق والقليل القليل منهم مع بعض الشركات الخاصة داخل العراق.

وللأسف الكبير فان هذه الظروف قد عقدت مسالة التدريب المهني للعاملين والعاملات في قطاع التأمين في الداخل على الرغم من وجود بعض المحاولات البسيطة للتدريب، واقول محاولات بسيطة لان معظم من يقوم بها هو من يحتاج الى تدريب وخاصة على المستوى الدولي المعلوماتي ومواكبة التطورات الحاصلة في اسواق التأمين العالمية، وبالتالي يبقى التدريب في الداخل تدريبا كلاسيكيا لا يتعدى الأطر العامة لبعض انواع التأمين.

اما بالنسبة للتدريب خارج القطر، وخاصة مع الشركات الرائدة في السوق الدولي، فانه محصور وللأسف بشركات القطاع العام لان اهتمامات معيدي التأمين عادة تكون للشركات التي لديها محفظة تامين كبيرة وذات جدوى اقتصادي آني ومستقبلي، اضافة الى ان هذه الشركات العامة لديها من الامكانات المادية الكبيرة التي تستطيع ان توفر منها ما يدعم التدريب خارج العراق عكس معظم الشركات الخاصة التي ان افردت فقرة في ميزانياتها العامة فإنها تكون بمبالغ بسيطة قد تستنفذ من قبل ادارات الشركات في ايفاداتهم الخاصة وبالتالي لا يمكنها من تلبية متطلبات التدريب خارج القطر.

لعلي اريد مما تقدم ان تتضمن الورقة شرطا اضافيا لتعديل اتفاقيات اعادة التأمين وبما يضمن تخصيص عدد من المقاعد من قبل شركات اعادة التأمين المساهمة في اتفاقية السوق العراقي وعلى نفقتهم للتدريب على ان يتولى ديوان التأمين ترشيح الموظفين وبالتناوب بين جميع الشركات العامة والخاصة لكي يتم خلق جيل جديد يمكن ان يساهم في تطوير السوق.

 

ديوان التأمين العراقي: دعم مادي وهيكلية واضحة

ان ضمان استقلالية ديوان التأمين العراقي عن وزارة المالية قد لا اجده نافعا في الوقت الحاضر وخاصة ان الديوان لا يتوفر فيه الحد الادنى للكفاءة التأمينية مما يعني انه لأجل ان يقوم بدوره الرقابي، كما نص عليه قانون التأمين رقم 10 لسنة 2005، فسيحتاج الى كوادر ومستلزمات عديدة وبالتالي ارتفاع كبير في المصاريف الادارية له، قد لا تغطيها نسبة 1% من اقساط التأمين للشركات العاملة والتي تسددها للديوان، وان أية زيادة في هذه النسبة ستشكل عبئا اضافيا على شركات التأمين.  عليه فإنني ارى ان يبقى ديوان التأمين تابعا لوزارة المالية في الوقت الحاضر على ان تتولى الوزارة دعمه ماديا وايجاد هيكلية واضحة و بكوادر متقدمة ولا باس ان تكون بعقود مع بعض الكوادر التي خرجت من القطاع بسبب السن القانوني لكي يستطيع الديوان القيام بواجبه الرقابي الهام وقطع الطريق امام فوضى المنافسة غير الفنية الحاصلة الان في السوق.

جمعية التأمين العراقية: تأكيد الهوية المستقلة

اما بالنسبة الى جمعية التأمين العراقية فإنني اؤيد وأؤكد على اهمية ان تكون هويتها غير حكومية وان تقدم خدماتها للشركات العامة والخاصة وان تكون العضوية فيها مُلزمة لجميع الشركات العاملة وكما ورد في المادة 84 – اولا من قانون تنظيم أعمال التأمين رقم 10 لسنة 2005 وان يكون التمويل لها من جميع الشركات وكما نصت عليه الاوامر الصادرة بذلك.

أكرر شكري واعتزازي بزميلنا مصباح كمال وورقته المتجردة من الرؤى الضيقة وتنصب أساساً في مشروعه لخدمة قطاع التأمين العراقي.  أرجو أن يستمر في عرض مساهماته، وآمل من زملاءنا الآخرين في القطاع المساهمة كذلك في مناقشة واغناء المقترحات والبدء بالصياغة الجماعية للمواقف والدفع حقاً باتجاه تطوير سوق التأمين العراقي.

بغداد 5 آب 2012

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: