Vehicle Telematics & Insurance


إلزام شركات التأمين بعرض صندوق أسود لسواق السيارات

 الكاتب: مارتن فريل

Martin Friel

المصدر: Insurance Age ، الطبعة الإلكترونية، 7 آذار/مارس 2012

http://www.insuranceage.co.uk/insurance-age/news/2157686/labour-force-insurers-offer-telematics

 ترجمة مصباح كمال 

 

تقديم للترجمة

نُشر هذا الخبر في مجلة تأمينية تصدر في لندن.  عنوان الخبر يلخص موضوعه وهو أن حزب العمال البريطاني سيعمل على إلزام شركات التأمين عرض نظام التليماتيكس[1] telematics على سواق السيارات (هو أشبه بالصندوق الأسود في الطائرات).

 

هذا الخبر قد لا يهم القارئ العراقي أو شركات التأمين في الوقت الحاضر لكن تبريرنا لترجمته هو التأكيد على أهمية التأمين لدى الحكومة والمعارضة بحيث أنه يصبح موضوعاً لنقاش سياسي وفني تشترك فيه أطراف عديدة، ومشروعاً لقوانين جديدة أو تعديل القائم منها.  من ناحية فنية فإن إدخال التليماتيكس في السيارات معناه أن العملية الاكتتابية لتأمين السيارات والحوادث الناشئة عنها ستأخذ بعين الاعتبار هذا النظام من عدمه في التسعير إضافة إلى المعلومات الاكتتابية التقليدية.

 

في تقديمي لترجمة خبر تأميني سابقاً[2] قلت: “ربما لم أكتب ما يكفي عن الاستهانة بالنشاط التأميني في العراق من قبل السياسيين وتجاهل البرلمان والحكومة[3] وحتى وزارة المالية، الراعية لديوان التأمين العراقي، رغم اني رصدت بعضاً من تصريحاتهم ومواقفهم التي استطعت الحصول عليها ونشرتها في عدة مقالات.  وحتى الاقتصاديين لا يعيرون قطاع التأمين كثيراً من الاهتمام”.  والترجمة الحالية هو استمرار للتذكير بحضور التأمين في الحياة العامة، وهو هنا من باب التأكيد على الفرق، في مجال محدد، في النظرة إلى النشاط التأميني بين العراق وبريطانيا.

 

سيمرُّ علينا زمن طويل قبل أن نشهد الحكومة أو أحد وزراءها أو أحد ممثلي المعارضة البرلمانية وهم يتحدثون بلغة العارف عن شأن تأميني يمس حياة الناس مثلما يمس حملة مصالح حملة وثائق التأمين.

 

مصباح كمال

لندن 17 آذار 2012

 

 

ترجمة نص الخبر

 

قد تضطر شركات التأمين لتقديم التليماتية لعملاء محتملين بموجب اقتراح جديد من وزير النقل في حكومة الظل، جون وودكوك.

 

وذكر حزب العمال بانه يدرس إجبار كل شركات التأمين لتقديم صندوق أسود واحد على الأقل لكل سائق ما لم تقم الشركات طوعيا بتعميم هذه التكنولوجيا بسرعة أكبر خلال العام المقبل.

 

ويقول السيد وودكوك ان زيادة توفير الصناديق السوداء من شأنها أن تساعد السائقين الشباب، الذين يقودون سياراتهم بمسؤولية، على إثبات أنهم أكثر أمنا من المتوسط بالنسبة لسنهم.

 

“في الوقت الذي يتعرض فيه سائقي السيارات بالفعل لضغط زيادة أسعار الوقود الى مستويات قياسية، فإن النساء سيصبن بالفزع عندما يرين ان الوزراء المعنيين لا يحركون ساكنا لنزع فتيل قنبلة التأمين الموقوتة المتجهة في طريقها من أوروبا [الى بريطانيا]”.

“أقساط التأمين بالنسبة للنساء هي حاليا أقل لأنهن يتعرضن لعدد أقل من الحوادث.  وعليه يجب على الحكومة عدم التراخي والسماح لشركات التأمين بزيادة الأسعار إلى أعلى مستوى يعتقدون ان بإمكانهم تمريرها دون سؤال – وهذا قد يعني زيادة في الأسعار تصل إلى 360 باون للنساء”.

 

وقال إن الحظر المفروض على التصويت على التسعير على أساس الجنس يعني أن النساء سيضطررن إلى دفع أقساط أعلى ما لم يتمكنّ من ايجاد سُبل لإثبات أنهن سائقات أكثر أمانا.

 

وأضاف ان “حزب العمال سيعطي شركات التأمين مهلة سنة لإعادة ترتيب أوضاعها قبل النظر في إجبار كل شركة تأمين لتقديم ما لا يقل عن صندوق أسود واحد لصالح السائقين الأكثر أماناً.

 

واضاف بأن “هذا سيعود بالنفع على جميع السائقين الذين يقودون سياراتهم بمسؤولية – بما في ذلك النساء والشباب – الذين يتعرضون لأقساط تأمين عالية جدا”، حسب زعمه.

 


[1] “التليماتيكس” نظام ملاحة ذكية يقوم على تناقل المعلومات عن بُعد باستخدام منظومة متكاملة تجمع بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتخزين المعلومات والسيطرة على أجسام بعيدة.  أنظر: http://en.wikipedia.org/wiki/Telematics

ويرد في معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية (بيروت: مكتبة لبنان، ط5، 1982، اعداد وتحرير أحمد الخطيب) تعريف لكلمة telemetry  بمعنى “عِلمُ (او تِقنَّيةُ) القياس عن بُعد”.

 

[2] “رئيس الوزراء يواجه صناعة التأمين بتحدي وضع حد لتكلفة أقساط تأمين السيارات”، مرصد التأمين العراقي.

https://iraqinsurance.wordpress.com/2012/02/28/pm-to-challenge-industry-to-reduce-cost-of-motor-premiums/

[3]  أنظر، على سبيل المثال، مقالتنا “تعليق على غياب التأمين في برنامج الحكومة للسنوات 2011-2014”، شبكة الاقتصاديين العراقيين:

http://www.iraqieconomist.net/

نشرت أيضاً في مرصد التأمين العراقي:

https://iraqinsurance.wordpress.com/2011/09/07/absence-of-insurance-in-government-programme-for-2011-14/

 

Advertisements
Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: