PM to challenge industry to reduce cost of motor premiums


رئيس الوزراء يواجه صناعة التأمين بتحدي وضع حد لتكلفة أقساط تأمين السيارات

 

الكاتب: مارتن فريل

Martin Friel

المصدر: Insurance Age ، الطبعة الإلكترونية، 14 شباط/فبراير 2012

http://www.insuranceage.co.uk/insurance-age/news/2152267/pm-challenge-industry-reduce-cost-motor-premiums

 

 

تقديم للترجمة

ربما لا يهم القارئ العراقي أن يعرف أن كلفة التأمين على السيارات أصبحت عالية جداً في بريطانيا وكذلك المبالغ التي تسددها شركات التأمين كتعويض عن مطالبات المؤمن لهم وبخاصة مطالبات الأطراف الثالثة عن الإصابات التي تتعرض لها في حوادث السيارات.  وأنا مع القارئ فهمومه مختلفة والاهتمام بها في العراق يكاد أن يكون مفقوداً.  لكنني قمت بترجمة هذا الخبر للتدليل على حضور التأمين في الحياة العامة في بريطانيا بحيث أن رئيس الوزراء يعقد اجتماع قمة مع ممثلي صناعة التأمين، والهيئات الاستهلاكية، ومجموعات الأعمال لبحث خفض تكاليف تأمين المركبات وسبل التعامل مع تعاظم مطالبات الأطراف الثالثة بالتعويض (وهي التي صارت تعرف بثقافة التعويض compensation culture) [1]

 

ربما لم أكتب ما يكفي عن الاستهانة بالنشاط التأميني في العراق من قبل السياسيين وتجاهل البرلمان والحكومة[2] وحتى وزارة المالية، الراعية لديوان التأمين العراقي، رغم اني رصدت بعضاً من تصريحاتهم ومواقفهم التي استطعت الحصول عليها ونشرتها في عدة مقالات.  وحتى الاقتصاديين لا يعيرون قطاع التأمين كثيراً من الاهتمام.

 

قد تكون المقارنة مع بريطانيا متعسفة لكنها مطلوبة لتأكيد الوعي بأهمية النشاط التأميني ودوره في الاقتصاد الوطني.  قد يمر علينا زمن طويل قبل أن نشهد رئيس وزراء عراقي يتحدث عن التأمين!

 

مصباح كمال

لندن 14 شباط 2012

 

نص الخبر

سيعقد [رئيس الوزراء البريطاني] ديفيد كاميرون اجتماع قمة مع ممثلي صناعة التأمين، والهيئات الاستهلاكية ومجموعات الأعمال في محاولة لخفض تكاليف أقساط التأمين ومواجهة ثقافة التعويضات المتزايدة في البلد.

 

ومن المتوقع أن تقوم الحكومة في الاجتماع بوضع سلسلة من التدابير للتصدي لثقافة التعويض، وتخفيض التكاليف القانونية، والحد من الإجراءات البيروقراطية في مجال الصحة والسلامة.

 

وفي حقيقة الأمر فإن رئيس مجلس الوزراء وضع صناعة التأمين أما تحدي العمل بنشاط لتخفيض تكلفة أقساط تأمين السيارات في مقابل قيام الحكومة بالحد من مطالبات الاصابات المَصعيَّة[3] [في الرقبة] whiplash claims

 

ومن بين التدابير المتوقع أن يتم طرحها، ستقترح الحكومة، للحد من هذه المطالبات، تصعيب المطالبة عن مثل هذه الإصابات، والطلب من صناعة التأمين بذل المزيد من الجهد لجعل كلفة شراء التأمين مناسباً للسائقين الشباب وذلك باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات telematic في قيادة السيارات.

 

ومن المتوقع أيضا أن تتعهد الحكومة بمعالجة التكاليف القانونية من خلال تنفيذ كامل لإصلاحات لجنة جاكسون لتخفيض الرسوم البالغة 1200 باون التي يتقاضاها المحامين عن مطالبات الإصابة الشخصية ذات القيمة الصغيرة.

 

ومن المتوقع أن يقول رئيس الوزراء:

 

“لقد عقدت العزم على التصدي لثقافة التعويض المضرة التي تؤدي الى ارتفاع أقساط التأمين.  اريد وقف المطالبات التافهة، وتحرير الأعمال التجارية من قبضة البيروقراطية في مجالي الصحة والسلامة، والبحث عن الوسائل التي يمكن بها أن نخفض التكاليف.

 

“إن صناعة التأمين تلعب دورا مهما في حياتنا جميعا – وهي موجودة لمساعدة الناس في وقت هم فيه في أضعف وضع وفي أشد الحاجة إليها.

 

“لكنني أريد أن أضمن من أننا جميعاً نفعل كل ما في وسعنا لمساعدة الناس خلال هذا الوقت العصيب.”


[1]  من المفترض أن سوق التأمين في بريطانيا سوق مفتوح يقوم على المنافسة ومع ذلك نشهد تدخلاً من الحكومة للحد من زيادة أسعار تأمين المركبات، وإيجاد السبل للحد من تزايد مطالبات الأطراف الثالثة بالتعويض بسبب حوادث السيارات كمكافئ للحد من أسعار التأمين.  السوق الحرة لا توجد إلا في الكتب المدرسية.

[2]  أنظر، على سبيل المثال، مقالتنا “تعليق على غياب التأمين في برنامج الحكومة للسنوات 2011-2014”، شبكة الاقتصاديين العراقيين:

http://www.iraqieconomist.net/

نشرت أيضاً في مرصد التأمين العراقي:

https://iraqinsurance.wordpress.com/2011/09/07/absence-of-insurance-in-government-programme-for-2011-14/

 

[3]  قاموس حتّي الطبي الجديد: إنكليزي-عربي (بيروت: مكتبة لبنان، ط 3، 1996).

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

تعليقات

  • كاظم  On 27/08/2012 at 11:01 م

    الاساتذة الافاضل اتقدم لكم بالشكر الجزيل لما تطرحونه من مواضيع تخص التامين وشكات التامين العراقية وارجو من الاساتذة تزويدي ببوليصة التامين الخاصة بالتامين العام والتامين على السيارات البريطانية لكوني احضر لاطروحة في استخدام التكلفة الاقتصادية وعلمت مؤخرا ان الوثيقة المسعرة في شركات التامين العراقية مقتبسة من الوثيقة البريطانية فلا تبخلوا علينا من علمكم وتقبلو شكري @كاظم البياتي شركة التامين العراقية
    http://www.kadm_hu@yahoo.com

    أعجبني

  • عزيزي السيد كاظم البياتي

    أشكرك على اهتمامك بما ينشر في المرصد، وأتمنى أن تساهم فيها. أقترح عليك تعريف القراء بموضوع أطروحتك.
    سأهتم بطلبك فيما يخص نماذج وثائق تأمين السيارات في بريطانيا.

    مع التقدير.

    مصباح كمال

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: