A Programme for the Iraqi Insurance Association


برنامج مستقبلي لجمعية التأمين العراقية

سعدون الربيعي

زملائي الاعزاء (السادة المدراء العامين والمدراء المفوضين) المحترمين

لا شك من انكم على دراية بالمهام والاهداف الكبيرة المسطرة في المادة (84) من قانون تنظيم اعمال التامين رقم 10لسنة 2005 الخاصة بتأسيس الجمعية وتكون المسؤولية فيها تضامنية وتهدف الى رعاية مصالح اعضاءها والعمل على تطبيق القانون واخلاقيات التامين وتمثيل المصالح الجماعية للمؤمنين ومعيدي التامين.

حققت الجمعية في دورتها المنتهية بعض المنجزات لسوق التامين ومنها:

  • تشكيل مجمعات ( تأمين النقد اثناء النقل / تامين النقد اثناء الحفظ / ومجمع تأمين المخازن )
  • فتح دورات تدريبية في مجال التامين الهندسي والتامين البحري وتأمين الحريق .. الخ
  • المتابعة مع الشركات العامة والخاصة بشأن تنفيذ تعليمات ديوان التامين ومنها زيادة رؤوس اموال الشركات.

ووفق رؤيتي لواقع سوق التامين العراقي مستقبلاً يلزم ان يكون النشاط والتحرك للجمعية وفق برنامج مستقبلي تحدد فيه الاهداف التي ينبغي متابعة تنفيذها للفترة من 2012 الى 2015 اي لمدة 3 سنوات.  وتشمل هذه الأهداف، ومنها ما كتبت عنها بكتب موثقة احتفظ بها، الآتي:

1- الضغط على وزارة المالية – ديوان التامين باتجاه تعديل قانون تنظيم اعمال التامين رقم 10 لسنة 2005 والتأكيد على تعديل بعض مواده التي تضر بمصالح شركات التامين العراقية ومنها المادة 81 لأنها وفرت الغطاء القانوني للشركات الاجنبية ومعيدي التامين لإجراء التامين لأصول ومصالح عراقية وهي في دولها وغير حاصلة على اجازة ديوان التامين ولا تخضع للضرائب والرسوم.  ويشمل هذا التوجه أيضاً وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي والمؤسسات العراقية الرسمية.

2- تكثيف برامج التدريب ليشمل كافة انواع التامين بغية تطوير القدرات الفنية والتسويقية واللغوية للعاملين في الشركات وبالأخص شركات التامين الخاصة، وفتح مكتبة، واصدار مجلة فصلية يسهم في كتابتها الكادر المتقدم في الشركات.

3- اعادة النظر بالاتفاقيات المبرمة مع المعيد الاجنبي والتخلص من الشروط التعسفية الضارة بسوق التامين العراقي.

4- دعم وتعزيز دور شركات التامين الخاصة في توفير الحماية والضمان في استرداد مبالغ القروض الممنوحة وتامين موجودات الدولة ومؤسساتها وبقية المشاريع الانتاجية.

5- الدعوى لمشاركة المصارف الاهلية في رؤوس اموال شركات التامين الخاصة لما لها من علاقة مالية في توظيف اموالها في المصارف.

6- ضرورة متابعة اصدار تعليمات لدعم القطاع التأميني ليأخذ دوره في تعزيز عملية التنمية المستدامة من خلال رصد مبالغ مناسبة في موازنة الدولة لعام 2012 ومنح التخصيصات لمؤسسات ودوائر الدولة بغية تشجيعها على توفير الحماية والضمان لتلك المؤسسات.

7- العمل على تطبيق المواد ( 25، 26، 27 ) من الدستور العراقي بما يكفل اصلاح الاقتصاد العراقي وبالتالي ينعكس هذا ايجابياً على نشاط شركات التامين.

8- التأكيد عند الموافقة على تعديل قانون رقم 10 لسنة 2005 المادة 27 الاحكام الخاصة وضرورة الزام الوزارات والمؤسسات والمحافظات بأجراء التامين على ممتلكاتها لدى شركات تأمين عراقية مجازة.

9- مشاركة شركات التأمين الخاصة في تأمين الاخطار المرتبطة بصفقات العقود والتراخيص النفطية والاستيرادات وعقود اعادة الاعمار والعقود التجارية وعدم حصرها في شركات التامين العامة.

10- الحاجة الماسة الى قرار سياسي واصدار تشريعات قانونية او تعليمات من مجلس الوزراء لتشجيع المزارعين والجمعيات الفلاحية والمشاريع الصناعية في الحصول على اغطية تأمينية مناسبة لتوفير الحماية والضمان للعملية الانتاجية واستمرارها.

11- اعادة النظر في الرسوم المفروضة على شركات التأمين والتي تنعكس اثارها السلبية على نتائج اعمالها السنوية ومنها رسوم الضريبة ورسم المهنة والرسوم التي يفرضها مسجل الشركات وغيرها.

12- عدم جواز اجراء التامين خارج العراق وبالأخص الاستيرادات لتامين البضائع (البحري، الجوي، البري) وضرورة تأمينها لدى شركات تامين عراقية C&F COST – FRIGHT  اي التامين على مسؤولية المستورد ( المشتري ) مع مراعات مراقبة اجهزة الجمارك الحدودية ومطالبتها المستوردين بإبراز وثيقة التامين العراقية مع تقديري لمعرفتكم ذلك.

13- فرض غرامة مالية عند مخالفة ما ورد في الفقرة ( 12 ) اعلاه ومطالبة المستورد بأجراء التامين لدى شركات تأمين عراقية مجازة قانوناً في العراق.

14- عدم صرف السلف والدفعات على الحساب او عند اجراء التسوية النهائية لمشاريع التامين الهندسي مالم تكن مؤمنة بموجب وثيقة تامين عراقية صادرة من شركة تأمين مسجلة في العراق.

15- التعاون الجاد مع ديوان التامين لتنفيذ مهامه الرقابية مع اقتراحنا مستقبلاً باستقلالية الديوان وبقاء ارتباطه بوزارة المالية ادارياً بعيداً عن التأثيرات السياسية وغيرها.

16- استحداث قسم في الجمعية يتبنى جمع المعلومات الاحصائية ( قاعدة معلومات ) عن النشاط التأميني واجمالي اقساط السوق واقساط كل نوع من انواع التامين واستخدام الاجهزة التكنولوجية المتقدمة لتسهيل اعداد هذه المعلومات والرجوع اليها.

زملائي الاعزاء

يقيناً ان لديكم اضافات على هذا البرنامج بما يعزز ويطور عمل شركات التامين في سوق التامين العراقي من خلال متابعة عقد اجتماعات دورية شهرية او فصلية للوقوف على ما تم تحقيقه.

تمنياتي لكم جميعاً بالصحة واضطراد التقدم والازدهار.

سعدون مشكل خميس الربيعي

المدير المفوض

الشركة الاهلية للتامين

عضو مجلس ادارة الجمعية

15-11-2011

المرفقات

نسخة من تقريري لهيئة المستشارين في مجلس الوزراء والمنشور في مرصد التأمين العراقي تحت عنوان “شركات التأمين الخاصة تشارك في اجتماعات هيئة المستشارين لتطوير القطاع المصرفي والتأميني”

https://iraqinsurance.wordpress.com/2011/01/05/private-insurance-companies-participate-in-the-meetings-of-the-cabinets-consultnats-commisions-ad-hoc-committee-for-developing-the-banking-insurance-sector/

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: